السياق: التطور العالمي للدكتوراه
يشهد التكوين في الدكتوراه نموا مستمرا منذ عدة عقود فبعدما اقتصر الامر في البداية على دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية توسع اليوم ليشمل مختلف دول العالم. غير انه مع التزايد الكبير لأعداد الطلبة المسجلين، بدأت تتعلى بشأن مشكلات التوافق الكمي والنوعي بين هذا التكوين المتقدم جدا على المستوى الكمي من جهة، واحتياجات سوق العمل التي تبدو محدودة مسبقا من جهة أخرى. مشكلات دفعت الادبيات المتخصصة الى اثارة مخاوف جادة عن التكوينات الدكتورالية والفرص الوظيفية وكذا عن ظروف الحياة والعمل والانشاء والمؤثرة على هؤلاء الباحثين الشباب
وإذا كان الامر كذلك في دول الشمال، فانه يختلف تماما عنه في دول الجنوب. فبينما يتجه تعداد طلاب الدكتوراه مؤخرا الى الركود بدول الشمال ، ينمو عددهم بشكل مضطرد في البلدان النامية والناشئة على حد سواء. اذ ان الحجة المتزايدة الى أعضاء هيئة تدريس مؤهلين لتأطير مؤسسات التعليم التي ما فتئت تزداد كثافة عددية، تغذي بشكل مباشر هذا الطلب للدكاترة الشباب، مع ان الوضع يختلف من بلد لآخر بحسب المناطق وبحسب الأقاليم، الامر الذي جعل الحركية الجامعية والسياسات التربوية والعلمية في هذه البلدان ترتبط بسياقات التنمية ووتيرتها.
وعلى الرغم من ضخامة تحديات هكذا وضع، الا ان الادبيات والبحوث المختصة لم تبد الا القليل من الاهتمام بما يحدث في البلدان. أولى التحديات التي ترهن التعليم العالي في هذه الدول هي الإشكاليات الديموغرافية وما تفرضه من ضرورة الاستجابة لمتطلبات النمو السريع والمكثف لفئات الشابة من المجتمع ولحملة البكالوريا ومن ثم لأعداد الطلبة في الحاضر وفي المستقبل. أما ثاني هذه التحديات فيتعلق بإشكاليات التنمية المستدامة وما تقتضيه من ضرورة التعامل مع الضغوطات المتزايدة على الموارد وعلى البيئة خصوصا في السياقات المعقدة التي تتطلب الاعتماد المباشر على العلوم والمعارف. فالأمر يتعلق إذا بالأخذ في الحسبان السياق المتجدد: عولمة الدكتوراه وأولوية التنمية المستدامة. سياق يأخذ فيه التكوين للبحث وبالبحث معنى جديدا ويتجاوز فيه الرهان بناء اقتصاد عالمي يقوم على المعرفة، ليتعداه الى تكوين موارد بشرية تكون قادرة على الاستجابة لتحديات التحولات المجتمعية المتعددة الابعاد ولا تتوقف فقط على رهانات التنافسية العالمية الهادفة للنمو.
التساؤلات البارزة في هذا السياق المتجددة
*الكثافة العددية للتعليم العالي؛ ففضلا عن ضرورة قياس هذه الظاهرة، يتعين فهم الكيفية التي تسمح لتكوين الدكاترة الشباب لتأطير مؤسسات التعليم العالي ان تستجيب لهذه الظاهرة.
*تطوير التكوينات الدكتورالية في دول الجنوب بفعل تأثير التغييرات الداخلية للفضاء الأكاديمي، والأولويات الوطنية الجديدة في سياسة البحث العلمي ومقتضيات العولمة.
*جودة التكوين الدكتورالي ومسالة الكفاءات المكتسبة من قبل الدكاترة الشباب. اما التكوينات المتعددة حديثا والمحكومة بمنطق الالحاح على الإنتاج السريع، فالتساؤل بشأنها يتمحور حول كيفية جعل مستواها الأكاديمي يكون الأعلى من بين كل المستويات في المؤسسة الجامعية؟
*تحليل مكونات معايير تقييم ومتابعة الفروع الدكتورالية لما تكتسبه من أهمية، خصوصا وان نقل التجارب والمراجعات الخارجية وكذا التكيف مع المتطلبات المحلية يطرحان العديد من التساؤلات.
*تنظيم العمل وبيداغوجيا التدريس يحظى بالاهتمام أيضا. فكيف نضمن الصرامة العلمية، والوصول الى المعلومات الميدانية، واكتساب الكفاءات التقاطعية التي تزيد من الفرص التوظيفية لاحقا.
*تنويع بروفايلات حملة الدكتوراه يبدو بمثابة عام جديد، حيث تتطور دكتوراه المؤسسة بالتوازي مع الدكتوراه الأكاديمية؛ بينما يتزايد واشراك الجمعيات والمؤسسات المجمعية في اعداد وبناء المناهج الدراسية، وكل هذه الاشكال الجديدة تتطلب التمعن والدراسة المعمقة.
*مسالة التعاون والتبادل بين التكوينات الدكتورالية والمؤسسات تستحق بدورها ان تكون موضوع تمحيص. فالأليات التي تهدف الى التقريب بين الطرفين وان كانت قد تضاعفت في العديد من الدول الجنوب، فهي تثير في الوقت نفسه العديد من التساؤلات عن طرق عمل هذه الاليات، المساهمة الفعالة للمؤسسات، فعالية عمليات نقل المعارف والوصول الى التوظيف.
*بروز تساؤلات جديدة عن مكانة العلوم الاجتماعية والإنسانية وعن التوجه التمهيني لبرامجها اين يتم التعبير عن رؤوى بحثية ذات مسارات متباينة وأحيانا متعارضة.
*مسارات طلبة الدكتوراه، خصوصا الدوليين منهم، تكشف عن استراتيجيات وتكيفات مع الظروف المعقدة للتكوين، كما ان ردود هؤلاء عن العروض المهنية والسياسات العمومية المؤسساتية وعن برامج الدعم، يتمكن ان تكون موضع فحص سياقي.
*ضرورة الاعتماد على التدويل والتعاون الدولي المتعدد الأطراف مثلما هو الحال في البحث العلمي عموما؛ كما ان أساليب العمل الجديدة المدعومة بالتكنولوجيات الرقمية التي تحظى اليوم بالدراسات الاستكشافية، تتطلب بدورها فحصا سياقيا ولم لا نقديا استشرافيا.
*الدراسات الدكتورالية تحل مكانة محورية في تحولات التقسيم الدولي للعمل العلمي والتقني، الامر الذي جعل استراتيجيات استقطاب واستعادة الحركيات الطلابية والباحثين الشباب سواء قبل او بعد الدكتوراه تبدو جلية ضمن علاقات الهجرة وسياسات الاستقبال في الدول المناطق والمقاطعات وحتى في البلديات.
توجيهات الندوة
ستتم صياغة محاور الندوة وتحديد جلسات العمل والنقاش بعد مقترحات المداخلات والأوراق العلمية. وعليه فان الباحثين يتمتعون بالحرية الكاملة في اختبار المواضيع التي تهمهم.
يستهدف اللفاء بعدين رئيسين ومن ثم نوعين من المقترحات: بعد اول أكاديمي يغطي المداخلات عناصر المعرفة ذات العلاقة بإشكالية الدكتوراه؛ وبعد ثاني سياسي تعاوني يدرس البرنامج التي تهجف الى مساعدة الباحثين الشباب بدول الجنوب في تكوينهم الدكتورالي.
في ضوء هذين البعدين، توفر الندوة للباحثين والممارسيين المختصين فرص التبادل والمنقاش بشأن تجاربهم وتحليلاتهم. اعتمادا على الطروحات التقاطعية، يسعى اللقاء الى تقديم عناصر الإجابة لمسالة العلاقات بين البحث/الدراسة الدكتورالية والتنمية المستدامة
معلومات عملية
تقدم مقترحات المداخلات في شكل ملخصات لا تتجاوز 300 كلمة تتولى اللجنة العلمية واللجنة التنظيمية تقييمها وافادة الباحثين بردودها في الآجال المحددة.
ترسل الملخصات في شكل ملف الى البريد الالكتروني للندوة
doctoratsuds@gmail.com doctoratsuds@ensm.dz
رزنامة اللقاء
إنعقاد الندوة 12/13 أكتوبر 2021
مكان اللقاء
تنعقد الندوة بالمدرسة الوطنية العليا للمناجمنت بالجزائر. تقع المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت في القطب الجامعي الجديد بمدينة القليعة. تحظى المدرسة بموقع جغرافي طبيعي جميل وبانورامي يطل على سهول المتيجة بالأطلس البليدي من جهة وعلى البحر الأبيض المتوسط من جهة أخرى
اللجنة العلمية
البلد | |||
---|---|---|---|
sm.sahel@ensm.dz | |||
ha.messaid@ensm.dz | |||
mbenguerna@yahoo.fr | |||
jean-baptise.meyer@ird.fr | |||
denis.lemaitre@ensta-bretagne.fr | |||
sh41@aub.edu.lb | |||
arlenericoldi@gmail.com | |||
ncloete@chet.org.za | |||
mrgk@azc.uam.mx | |||
larouche.jean-marc@uqam.ca | |||
kmellakh@yahoo.fr | |||
teferra@ukzn.ac.za teferra@bc.edu |
|||
dhruv@mail.jnu.ac.in d_raina@yahoo.com |
|||
jeanruffier@orange.fr | |||
a.mezhouda@ensm.dz | |||
milianimoh@gmail.com | |||
nyabouri@univ-lome.tg | |||
etienne.gerard@ird.fr | |||
mina.kleiche@ird.fr | |||
dmestari2014@gmail.com d.elmestari@crasc.dz |
|||
s.fadel@ensm.dz | |||
a.ferroukhi@ensm.dz |
المجلس التوجيهي
البلد | |||
---|---|---|---|
luc.allemand@afriscitech.com | |||
adalg08@gmail.com | |||
claire.leinot@gmail.com | |||
e.fernandez-poluch@unesco.org | |||
linda.gardelle@ensta-bretagne.fr | |||
mouloudji.soraya@gmail.com | |||
rigas.arvanitis@ird.fr | |||
luchilo@ricyt.org | |||
elise.montet@ird.fr | |||
s.fadel@ensm.dz | |||
lounaci.abdelhakim@gmail.com |
فريق التنظيم
البلد | |||
---|---|---|---|
mbenguerna@yahoo.fr | |||
jean-baptiste.meyer@ird.fr | |||
catherine.boutet@ird.fr | |||
suzanne.koublanou@ird.fr | |||
relex.crasc@gmail.com | |||
s.fadel@ensm.dz | |||
of.slimani@ensm.dz | |||
service.reseau@ensm.dz | |||
lounaci.abdelhakim@gmail.com | |||
abidnabila@hotmail.fr |
بيانات الإتصال
فحاص صبرينة : الهاتف : 0021341620507 / البريد الإلكتروني
كوست ميشال: الهاتف: 0033176533453 / البريد الإلكتروني
أمين فروخي: الهاتف 0021324380006/ البريد الإلكتروني